المصادر
- الأثر الإنمائي لصندوق تثمير ممتلکات الأوقاف –نموذج للتنمية المستدامة-: إدارة تطوير القطاع المالي الإسالمي- شعبة الاستثمارات المالية الإسلامية، صندوق تثمير ممتلکات الأوقاف، ديسمبر/ 2019م.
- الأرناؤوط: محمد م. الأرناؤوط، معطيات عن دمشق وبلاد الشام الجنوبية في نهاية القرن السادس عشر-وقفية سنان باشا-، دار الحصاد للنشر والتوزيع- دمشق، ط 1، 1993م.
- الأزرقي: أبو الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن الوليد بن عقبة بن الأزرق الغساني المکي المعروف بالأزرقي، أخبار مکة وما جاء فيها من الأثار، دار الأندلس- بيروت، ط 3، 1403هـ/ 1983م.
- أحمد جابر بدران، التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة، مرکز الدراسات الفقهية والاقتصادية، القاهرة، 1435هـ/ 2014م.
-أطلس الأوقاف: الأمانة العامة للأوقاف- الکويت، ط 1، 1434هـ/ 2013م.
- آل بورنو، محمد صدقي، موسوعة القواعد الفقهية، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1424هـ/ 2003م.
- ابن الأثير: مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الکريم الشيباني الجزري، النهاية في غريب الحديث والأثر، المکتبة العلمية - بيروت، 1399هـ/ 1979م.
-ابن بيه: عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه، إعمال المصلحة في الوقف، مسار للطباعة والنشر- دبي، ط 3، 2018م.
-الباجي: أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي، المنتقى شرح الموطأ، مطبعة السعادة- مصر، ط 1، 1332هـ
-الباحوث: الوقف ودوره في التنمية الاقتصادية، بحث مقدم لمؤتمر الأوقاف الأول في السعودية-جامعة أم القرى، 1422هـ.
-ابن بطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، أبو عبد الله، رحلة ابن بطوطة، أکاديمية المملکة المغربية- الرباط، 1417هـ.
- ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد، الفتاوى الکبرى، دار الکتب العلمية، ط 1، 1408هـ - 1987م.
-ابن جبير: محمد بن أحمد بن جبير الکناني الأندلسي، أبو الحسين، رحلة ابن جبير، دار بيروت للطباعة والنشر – بيروت، ط 1، د. ت
-ابن الجوزي: عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي أبو الفرج، مناقب أمر المؤمنين عمر بن الخطاب، دار ابن خلدون، 1996م.
- ابن الحاجب: عثمان بن عمر بن أبي بکر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الکردي المالکي جامع الأمهات، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، ط 2، 1421هـ/ 2000م.
- ابن رافع: عبد الله بن عبد الحکم بن أعين بن ليث بن رافع، سيرة عمر بن عبد العزيز على ما رواه الإمام مالک بن أنس وأصحابه، عالم الکتب – بيروت، ط 6، 1404هـ/ 1984م.
-ابن رشد: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، دار الحديث- القاهرة، د. ط، 1425هـ/ 2004م.
-ابن عابدين: محمد أمين، حاشية ابن عابدين، دار عالم الکتب- الرياض، 1423هـ/ 2003م.
-ابن عابدين: محمد أمين، الدر المختار وحاشية ابن عابدين، دار الفکر-بيروت، ط 2، 1412هـ/ 1992م.
- ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله بن محمد، الکافي في الفقه على مذهب أهل المدينة، مؤسسة النداء- أبو ظبي، ط 1، 1424هـ/2004م.
-ابن قدامة: موفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي، المغني، ط 3، 1417هـ/ 1997م، مکتبة القاهرة-القاهرة، د. ط، 1388هـ/ 1968م.
-ابن قيم الجوزية: محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، زاد المعاد في هدي خير العباد، مؤسسة الرسالة- بيروت، مکتبة المنار الإسلامية- الکويت، ط 27، 1415هـ/ 1994م.
-ابن مازه: أبو المعالي برهان الدين محمود بن أحمد بن عبد العزيز بن عمر بن مازه البخاري، المحيط البرهاني في الفقه النعماني، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1424هـ/ 2004م.
- ابن مفلح، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد، المبدع في شرح المقنع، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1418هـ/ 1997م.
-ابن کثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري الدمشقي، البداية والنهاية، دار هجر للطباعة والنشر، ط 1، 1418هـ/ 1997م.
- ابن الملقن: سراج الدين أبي حفص مر بن علي بن أحمد الأنصاري، البدر المنير في تخريج أحايث وآثار الشرح الکبير، دار الهجرة للنشر والتوزيع، ط 1، 1425هـ/ 2006م.
-ابن منظور: محمد بن مکرم بن علي، أبو الفضل جمال الدين بن منور الأنصاري (ت: 711 ه)، لسان العرب، دار صادر-بيروت، ط 3، 1414هـ.
-البخاري: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، دار ابن کثير-بيروت، ط1، 1423هـ/ 2002م.
-البلاذري: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري، فتوح البلدان، دار ومکتبة الهلال- بيروت، د.ط، 1988م.
-البهوتي: منصور بن يونس بن إدريس، الروض المربع شرح زاد المستقنع، دار المؤيد- الرياض، 1422هـ/ 2000م.
- البهوتي: منصور بن يونس بن إدريس، کشاف القناع عن متن الإقناع، دار الکتب العلمية، د. ط، د.ت
-الجوهري: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، دار العلم للملايين – بيروت، ط 4، 1407هـ/ 1987م.
- الجويني، عبد الملک بن عبد الله بن يوسف، نهاية المطلب في دراية المذهب، دار المنهاج للنشر والتوزيع- جدة، ط1، 1428هـ/ 2007م.
-أحمد عيسى: تاريخ البيمارستانات في الإسلام، دار الرائد العربي- بيروت، ط 2، 1401هـ/ 1981م.
-أحمد مختار جمعة، معجم اللغة العربية المعاصر، عالم الکتب- القاهرة، ط 1، 2008م.
-حسين عقيلة، بحث بعنوان: ولاية الدولة الرقابة على الوقف.. الأحکام الفقهية والأبعاد المقاصدية، Annales de l’université d’Alger، Volume 20, Numéro 2
-الحطاب: محمد بن محمد بن عبد الرحمن المالکي، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، دار الرضوان، ط 1، 1431هـ/ 2010م.
- الخادمي: نور الدين مختار، المناسبة الشرعية وتطبيقاتها العاصرة، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، هيرندن، فرجينيا- الولايات المتحدة الأمريکية، ط 1، 1427هـ/ 2006م.
-الخصاف: أحمد بن عمرو الشيباني أبو بکر الخصاف، أحکام الأوقاف، مطبعة بولاق الأميرية، ط 1، 1322هـ.
- الخلوتي: أبو العباس أحمد بن محمد، بلغة السالک لأقرب المسالک المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير، دار المعارف، د. ط، د. ت.
-دار الإفتاء المصرية: فتاوى النوازل –وباء کورونا (COVID 19)-، 2020م.
- الدسوقي، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالکي، حاشية الدسوقي على الشرح الکبير، د.ط، د.ت.
-الدهلوي: أحمد بن عبد الرحيم بن الشهيد وجيه الدين بن معظم بن منصور المعروف بـ «الشاه ولي الله الدهلوي، حجة الله البالغة، دار الجيل، بيروت، ط 1، 1426 هـ.
- الدينوري: المعارف، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، الهيئة المصرية العامة للکتاب- القاهرة، ط 2، 1992م.
-رائف يوسف نجم: کنوز القدس، الهيئة العامة السورية للکتاب- دمشق، د.ط، 2011م.
-الرحيباني: مصطفى السيوطي وآخرون، مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، المکتب الإسلامي- دمشق، ط1، 1381هـ/ 1961م.
-الرملي: شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، دار الفکر- بيروت، ط أخيرة، 1404هـ/1984م.
- الزحيلي، الصناديق الوقفية المعاصرة -تکييفها، أشکالها، حکمها، مشکلاتها-، جامعة الشارقة، ط 1، د. ط، د. ت.
- الزرکشي: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشي، المنثور في القواعد الفقهية، وزارة الأوقاف الکويتية، ط 2، 1405هـ - 1985م.
-السجلماسي: أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم السجلماسي، شرح اليواقيت الثمانية فيما انتمى لعالم المدينة، مکتبة الرشد ناشرون- الرياض، ط1، 1425هـ/ 2004م.
-سيد سابق، فقه السنة، دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، ط 3، 1397هـ/ 1977م.
-السيوطي: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، الأشباه والنظائر، دار الکتب العلمية، ط 1، 1411هـ/ 1990م.
-الشوکاني: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوکاني اليمني، نيل الأوطار، دار الحديث، مصر، ط 1، 1413هـ/ 1993م.
-عارف العارف: المفصل في تاريخ القدس، مطبعة المعارف- القدس، ط 5، 1999م.
- عبد المنعم محمد عطا رجب الدبور، سلطة ولي الأمر على أموال الوقف في الفقه الإسلامي –رسالة ماجستير- (2018)، الجامعة الإسلامية بغزة
-علي الطنطاوي: ذکريات، دار المنارة للنشر والتوزيع- جدة، ط 5، 1427 هـ - 2006 م.
-العليمي: مجير الدين الحنبلي، الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، مکتبة دنديس- الأردن، ط 1، 1420هـ/ 1999م.
-العمراني: أبو الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم اليمني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، دار المنهاج – جدة، ط 1، 1421هـ/ 2000م.
-العيني: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين، البناية شرح الهداية، دار الکتب العلمية- بيروت، ط 1، 1420هـ/ 2000م.
-قرارات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي/ الدورة العاشرة المنعقدة في مکة المکرمة/ صفر 1408هـ/ 1987م.
- القزويني: محمد بن يزيد بن ماجة أبو عبد الله، سنن ابن ماجة، دار إحياء الکتب العربية.
- الکبيسي، أحکام الوقف في الشريعة الإسلامية، مطبعة الإرشاد-بغداد، 1397هـ/ 1977م.
-الکربولي: عبد السلام عيادة علي الکربولي، فقه الأولويات في ظلال مقاصد الشريعة الإسلامية، دار طيبة- دمشق، ط 1، 1429هـ/ 2008م.
- الماوردي: أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي، الأحکام السلطانية، دار الحديث- القاهرة، د. ط، 1427هـ/ 2006م.
-محمد بن أحمد بن يوسف الرهوني، حاشية الامام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل، المطبعة الأميرية-مصر، ط 1، 1306هـ.
- محمد رواس قلعجي (ت: 2014م)، معجم لغة الفقهاء دار النفائس للطباعة والنشروالتوزيع بيروت، ط 2، 1408 هـ/ 1988م.
- محمد الشحات الجندي: القرض کأداة للتمويل الإسلامي، المعهد العالمي للفکر الإسلامي- القاهرة، ط 1، 1417هـ/ 1996م.
-المرداوي: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان بن أحمد المَرْداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان- القاهرة، 1415هـ/ 1995.
-المطرزي: أبو الفتح ناصر الدين، المغرب في ترتيب المعرب، مکتبة أسامة بن زيد- حلب، ط 1، 1399هـ/ 1979م.
- المقدسي، بهاء الدين، العدة شرح العمدة، عالم الکتب- بيروت، ط 1، 1424هـ/ 2003م.
-المقريزي: أحمد بن علي بن عبد القادر أبو العباس الحسيني العبيدي تقي الدين المقريزي، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، دار الکتب العلمية- بيروت، ط 1، 1418هـ.
- المنوني: محمد بن عبد الهادي المنوني، دور الأوقاف المغربية في عصر بني مرين، مجلة دعوة الحق الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- المغرب، العدد 230، شوال-ذو القعدة 1403/ يوليو 1983م.
- لوثروب ستودارد: حاضر العالم الإسلامي، تحقيق: شکيب أرسلان- عجاج نويهض، دار الفکر، ط 3، 1391هـ- 1971م.
- انتصار عبد الجبار: المقاصد التشريعية للأوقاف الإسلامية –رسالة ماجستير-، الجامعة الأردنية، 2007م.
- الندوي: علي أحمد الندوي، القواعد الفقهية مفهومها، نشأتها، تطورها، دراسة مؤلفاتها، أدلتها، مهمتها، تطبيقاتها، دار القلم- دمشق، ط 3، 1414هـ
- النووي: أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، المجموع شرح المهذب، دار الفکر، د.ط ، د.ت
-منتدى قضايا الوقف الفقهية الرابع –قضايا مستجدة وتأصيل شرعي-، ربيع الثاني 1430هـ/ إبريل 2009م، المغرب.
- النووي، يحيى بن شرف النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، المکتب الإسلامي- بيروت، ط 3، 1991م.
-النيسابوري: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري، صحيح مسلم، دار إحياء التراث العربي- بيروت.
- هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، المعايير الشرعية، 1439هـ/ 2017م.
-وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الموسوعة الفقهية الکويتية، ط 1، 1414هـ/ 1993م.
- وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، دار الفکر-سوريا، ط 4.
-Janmejaya Samal, A Historical Exploration of Pandemics of Some Selected Diseases in the World, International Journal of Health Sciences and Research, ISSN: 2249-957, Vol.4; Issue: 2; February 2014.
-W. Qiu, S. Rutherford, A. Mao, C. Chu, The Pandemic and its Impacts, ISSN: 2161-6590 (online),Vol 9–10 (2016–2017),DOI 10.5195/hcs.2017.221.
المواقع الالکترونية:
- مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية: