الدور الريادي للوقف الإسلامي في مواجهة جائحة کورونا "مع إشراقات لقانون الوقف الاتحادي الإماراتي 2018م"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفلاح

المستخلص

الملخص
تدور هذه الدراسة حول بيان الدور الهام والريادي الذي يلعبه الوقف الإسلامي باعتباره واحداً من أهم الروافد الإسلامية، والذي يساهم في التنمية الشاملة والمستمرة للمجتمعات، وإسهاماته التي تجسد جميع المعاني الأخلاقية والإنسانية، وذلک من خلال تحقيقه التکافل والتوازن المجتمعي وحفاظه على کيان ووجدان الأمة في جميع جوانب الحياة، ويبرز دوره على مرّ العصور في العمل على التنمية المستدامة للعديد من الجوانب الحياتية والقطاعات المختلفة، ولا يقل دوره المستمر في العطاء الدائم من أجل سد الحاجات وتنميتها، بما في ذلک مع وقوع الجوائح والکوارث التي تحل بالبشرية، لا سيما جائحة کورونا التي اجتاحت العالم أجمع في فترة قصيرة، وترکت وراءها الکثير من الخسائر الفادحة في العديد من القطاعات، ولا يمکن الجزم بوقت انتهاء هذه الجائحة، ولا ما ستخلفه وراءها من أزمات أخرى، کل ذلک يستدعي وجوب التفکر والتأمل في مدى کيفية الاستفادة من المقومات التي تعمل على تحقيق التنمية الشاملة وديمومتها، ومن المعلوم أن الوقف واحداً من أهم الأساليب الذي يبرز دوره في معالجة الخسائر والتخفيف من وقوعها، إضافة إلى دعمه للمشاريع والأنشطة المجتمعية التي تعمل على النهوض بالمجتمعات، وذلک باعتباره واحداً من الدعائم والرکائز الهامة للمجتمع، لکونه عطاءً لا ينفذ ونماءً لا يفنى، فهو نموذجاً فريداً يحمل في طياته الکثير من الخير للمجتمعات وإمداده بالموارد اللازمة، ومع جائحة کورونا فإن الوقف يساعد على سد الاحتياجات من خلال صرف ريعه وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة للمجتمع.

نقاط رئيسية

تکملة المقال داخل الملف المرفق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر
- الأثر الإنمائي لصندوق تثمير ممتلکات الأوقاف –نموذج للتنمية المستدامة-: إدارة تطوير القطاع المالي الإسالمي- شعبة الاستثمارات المالية الإسلامية، صندوق تثمير ممتلکات الأوقاف، ديسمبر/ 2019م.
- الأرناؤوط: محمد م. الأرناؤوط، معطيات عن دمشق وبلاد الشام الجنوبية في نهاية القرن السادس عشر-وقفية سنان باشا-، دار الحصاد للنشر والتوزيع- دمشق، ط 1، 1993م.
- الأزرقي: أبو الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن الوليد بن عقبة بن الأزرق الغساني المکي المعروف بالأزرقي، أخبار مکة وما جاء فيها من الأثار، دار الأندلس- بيروت، ط 3، 1403هـ/ 1983م.
- أحمد جابر بدران، التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة، مرکز الدراسات الفقهية والاقتصادية، القاهرة، 1435هـ/ 2014م.
-أطلس الأوقاف: الأمانة العامة للأوقاف- الکويت، ط 1، 1434هـ/ 2013م.
- آل بورنو، محمد صدقي، موسوعة القواعد الفقهية، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1424هـ/ 2003م.
- ابن الأثير: مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الکريم الشيباني الجزري، النهاية في غريب الحديث والأثر، المکتبة العلمية - بيروت، 1399هـ/ 1979م.
-ابن بيه: عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه، إعمال المصلحة في الوقف، مسار للطباعة والنشر- دبي، ط 3، 2018م.
-الباجي: أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي، المنتقى شرح الموطأ،  مطبعة السعادة- مصر، ط 1، 1332هـ
-الباحوث: الوقف ودوره في التنمية الاقتصادية، بحث مقدم لمؤتمر الأوقاف الأول في السعودية-جامعة أم القرى، 1422هـ.
-ابن بطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، أبو عبد الله، رحلة ابن بطوطة، أکاديمية المملکة المغربية- الرباط، 1417هـ.
- ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد، الفتاوى الکبرى، دار الکتب العلمية، ط 1، 1408هـ - 1987م.
-ابن جبير: محمد بن أحمد بن جبير الکناني الأندلسي، أبو الحسين، رحلة ابن جبير، دار بيروت للطباعة والنشر – بيروت، ط 1، د. ت
-ابن جزي: محمد بن أحمد الغرناطي: القوانين الفقهية، https://al-maktaba.org/book/6193/170#p1
-ابن الجوزي: عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي أبو الفرج، مناقب أمر المؤمنين عمر بن الخطاب، دار ابن خلدون، 1996م.
- ابن الحاجب: عثمان بن عمر بن أبي بکر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الکردي المالکي جامع الأمهات، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، ط 2، 1421هـ/ 2000م.
- ابن رافع: عبد الله بن عبد الحکم بن أعين بن ليث بن رافع، سيرة عمر بن عبد العزيز على ما رواه الإمام مالک بن أنس وأصحابه، عالم الکتب – بيروت، ط 6، 1404هـ/ 1984م.
-ابن رشد: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، دار الحديث- القاهرة، د. ط، 1425هـ/ 2004م.
-ابن عابدين: محمد أمين، حاشية ابن عابدين، دار عالم الکتب- الرياض، 1423هـ/ 2003م.
-ابن عابدين: محمد أمين، الدر المختار وحاشية ابن عابدين، دار الفکر-بيروت، ط 2، 1412هـ/ 1992م.
- ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله بن محمد، الکافي في الفقه على مذهب أهل المدينة، مؤسسة النداء- أبو ظبي، ط 1، 1424هـ/2004م.
-ابن قدامة: موفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي، المغني، ط 3، 1417هـ/ 1997م، مکتبة القاهرة-القاهرة، د. ط،  1388هـ/ 1968م.
-ابن قيم الجوزية: محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، زاد المعاد في هدي خير العباد، مؤسسة الرسالة- بيروت، مکتبة المنار الإسلامية- الکويت، ط 27، 1415هـ/ 1994م.  
-ابن مازه: أبو المعالي برهان الدين محمود بن أحمد بن عبد العزيز بن عمر بن مازه البخاري، المحيط البرهاني في الفقه النعماني، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1424هـ/ 2004م.
- ابن مفلح، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد، المبدع في شرح المقنع، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1، 1418هـ/ 1997م.
-ابن کثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري الدمشقي، البداية والنهاية، دار هجر للطباعة والنشر، ط 1، 1418هـ/ 1997م.
- ابن الملقن: سراج الدين أبي حفص مر بن علي بن أحمد الأنصاري، البدر المنير في تخريج أحايث وآثار الشرح الکبير، دار الهجرة للنشر والتوزيع، ط 1، 1425هـ/ 2006م.
-ابن منظور: محمد بن مکرم بن علي، أبو الفضل جمال الدين بن منور الأنصاري (ت: 711 ه)، لسان العرب، دار صادر-بيروت، ط 3، 1414هـ.
-البخاري: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، دار ابن کثير-بيروت، ط1، 1423هـ/ 2002م.
-البلاذري: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري، فتوح البلدان، دار ومکتبة الهلال- بيروت، د.ط، 1988م.
-البهوتي: منصور بن يونس بن إدريس، الروض المربع شرح زاد المستقنع، دار المؤيد- الرياض، 1422هـ/ 2000م.
- البهوتي: منصور بن يونس بن إدريس، کشاف القناع عن متن الإقناع، دار الکتب العلمية، د. ط، د.ت
-الجوهري: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، دار العلم للملايين – بيروت، ط 4، 1407هـ/ 1987م.
- الجويني، عبد الملک بن عبد الله بن يوسف، نهاية المطلب في دراية المذهب، دار المنهاج للنشر والتوزيع- جدة، ط1، 1428هـ/ 2007م.
-أحمد عيسى: تاريخ البيمارستانات في الإسلام، دار الرائد العربي- بيروت، ط 2، 1401هـ/ 1981م.
-أحمد مختار جمعة، معجم اللغة العربية المعاصر، عالم الکتب- القاهرة، ط 1، 2008م.
-حسين عقيلة، بحث بعنوان: ولاية الدولة الرقابة على الوقف.. الأحکام الفقهية والأبعاد المقاصدية، Annales de l’université d’Alger، Volume 20, Numéro 2
-الحطاب: محمد بن محمد بن عبد الرحمن المالکي، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، دار الرضوان، ط 1، 1431هـ/ 2010م.
- الخادمي: نور الدين مختار، المناسبة الشرعية وتطبيقاتها العاصرة، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، هيرندن، فرجينيا- الولايات المتحدة الأمريکية، ط 1، 1427هـ/ 2006م.
-الخصاف: أحمد بن عمرو الشيباني أبو بکر الخصاف، أحکام الأوقاف، مطبعة بولاق الأميرية، ط 1، 1322هـ.
- الخلوتي: أبو العباس أحمد بن محمد، بلغة السالک لأقرب المسالک المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير، دار المعارف، د. ط، د. ت.
-دار الإفتاء المصرية: فتاوى النوازل –وباء کورونا (COVID 19)-، 2020م.
- الدسوقي، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالکي، حاشية الدسوقي على الشرح الکبير، د.ط، د.ت.
-الدهلوي: أحمد بن عبد الرحيم بن الشهيد وجيه الدين بن معظم بن منصور المعروف بـ «الشاه ولي الله الدهلوي، حجة الله البالغة، دار الجيل، بيروت، ط 1، 1426 هـ.
- الدينوري: المعارف، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، الهيئة المصرية العامة للکتاب- القاهرة، ط 2، 1992م.
-رائف يوسف نجم: کنوز القدس، الهيئة العامة السورية للکتاب- دمشق، د.ط، 2011م.
-الرحيباني: مصطفى السيوطي وآخرون، مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، المکتب الإسلامي- دمشق، ط1، 1381هـ/ 1961م.
-الرملي: شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، دار الفکر- بيروت، ط أخيرة، 1404هـ/1984م.
- الزحيلي، الصناديق الوقفية المعاصرة -تکييفها، أشکالها، حکمها، مشکلاتها-، جامعة الشارقة، ط 1، د. ط، د. ت.
- الزرکشي: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشي، المنثور في القواعد الفقهية، وزارة الأوقاف الکويتية، ط 2، 1405هـ - 1985م.
-السجلماسي: أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم السجلماسي، شرح اليواقيت الثمانية فيما انتمى لعالم المدينة، مکتبة الرشد ناشرون- الرياض، ط1، 1425هـ/ 2004م.
-سيد سابق، فقه السنة، دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، ط 3، 1397هـ/ 1977م.
-السيوطي: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، الأشباه والنظائر، دار الکتب العلمية، ط 1، 1411هـ/ 1990م.
-الشوکاني: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوکاني اليمني، نيل الأوطار، دار الحديث، مصر، ط 1، 1413هـ/ 1993م.
-عارف العارف: المفصل في تاريخ القدس، مطبعة المعارف- القدس، ط 5، 1999م.
- عبد المنعم محمد عطا رجب الدبور، سلطة ولي الأمر على أموال الوقف في الفقه الإسلامي –رسالة ماجستير- (2018)، الجامعة الإسلامية بغزة
-علي الطنطاوي: ذکريات، دار المنارة للنشر والتوزيع- جدة، ط 5، 1427 هـ - 2006 م.
-العليمي: مجير الدين الحنبلي، الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، مکتبة دنديس- الأردن، ط 1، 1420هـ/ 1999م.
-العمراني: أبو الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم اليمني، البيان في مذهب الإمام الشافعي، دار المنهاج – جدة، ط 1، 1421هـ/ 2000م.
-العيني: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين، البناية شرح الهداية، دار الکتب العلمية- بيروت، ط 1، 1420هـ/ 2000م.
-قرارات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي/ الدورة العاشرة المنعقدة في مکة المکرمة/ صفر 1408هـ/ 1987م.
- القزويني: محمد بن يزيد بن ماجة أبو عبد الله، سنن ابن ماجة، دار إحياء الکتب العربية.
- الکبيسي، أحکام الوقف في الشريعة الإسلامية، مطبعة الإرشاد-بغداد، 1397هـ/ 1977م.
-الکربولي: عبد السلام عيادة علي الکربولي، فقه الأولويات في ظلال مقاصد الشريعة الإسلامية، دار طيبة- دمشق، ط 1، 1429هـ/ 2008م.
- الماوردي: أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي، الأحکام السلطانية، دار الحديث- القاهرة، د. ط، 1427هـ/ 2006م.
-محمد بن أحمد بن يوسف الرهوني، حاشية الامام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل، المطبعة الأميرية-مصر، ط 1، 1306هـ.
- محمد رواس قلعجي (ت: 2014م)، معجم لغة الفقهاء دار النفائس للطباعة والنشروالتوزيع بيروت، ط 2، 1408 هـ/ 1988م.
- محمد الشحات الجندي: القرض کأداة للتمويل الإسلامي، المعهد العالمي للفکر الإسلامي- القاهرة، ط 1، 1417هـ/ 1996م.
-المرداوي: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان بن أحمد المَرْداوي، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف،  هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان- القاهرة، 1415هـ/ 1995.
-المطرزي: أبو الفتح ناصر الدين، المغرب في ترتيب المعرب، مکتبة أسامة بن زيد- حلب، ط 1، 1399هـ/ 1979م.
- المقدسي، بهاء الدين، العدة شرح العمدة، عالم الکتب- بيروت، ط 1، 1424هـ/ 2003م.
-المقريزي: أحمد بن علي بن عبد القادر أبو العباس الحسيني العبيدي تقي الدين المقريزي، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار، دار الکتب العلمية- بيروت، ط 1، 1418هـ.
- المنوني: محمد بن عبد الهادي المنوني، دور الأوقاف المغربية في عصر بني مرين، مجلة دعوة الحق الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- المغرب، العدد 230، شوال-ذو القعدة 1403/ يوليو 1983م.
- لوثروب ستودارد: حاضر العالم الإسلامي، تحقيق: شکيب أرسلان- عجاج نويهض، دار الفکر، ط 3، 1391هـ- 1971م.
- انتصار عبد الجبار: المقاصد التشريعية للأوقاف الإسلامية –رسالة ماجستير-، الجامعة الأردنية، 2007م.
- الندوي: علي أحمد الندوي، القواعد الفقهية مفهومها، نشأتها، تطورها، دراسة مؤلفاتها، أدلتها، مهمتها، تطبيقاتها، دار القلم- دمشق، ط 3، 1414هـ
- النووي: أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، المجموع شرح المهذب، دار الفکر، د.ط ، د.ت
-منتدى قضايا الوقف الفقهية الرابع –قضايا مستجدة وتأصيل شرعي-، ربيع الثاني 1430هـ/ إبريل 2009م، المغرب.
- النووي، يحيى بن شرف النووي، روضة الطالبين وعمدة المفتين، المکتب الإسلامي- بيروت، ط 3، 1991م.
-النيسابوري: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري، صحيح مسلم، دار إحياء التراث العربي- بيروت.
- هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، المعايير الشرعية، 1439هـ/ 2017م.
-وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الموسوعة الفقهية الکويتية، ط 1، 1414هـ/ 1993م.
- وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، دار الفکر-سوريا، ط 4.
-Janmejaya Samal, A Historical Exploration of Pandemics of Some Selected Diseases in the World, International Journal of Health Sciences and Research, ISSN: 2249-957, Vol.4; Issue: 2; February 2014.
-W. Qiu, S. Rutherford, A. Mao, C. Chu, The Pandemic and its Impacts, ISSN: 2161-6590 (online),Vol 9–10 (2016–2017),DOI 10.5195/hcs.2017.221.
المواقع الالکترونية:
-الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية: https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses
- مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية:
-مرکز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة: http://www.mbrgcec.ae/
-صندوق تثمير ممتلکات الأوقاف التابع للبنک الإسلامي للتنمية بالسعودية:: https://www.isdb.org/apif/ar/about-awqaf